Posted:
تستخدم الكثير من الشركات التجارية اليوم الموقع الجغرافي المستهدف في حملاتها الإعلانية عبر الإنترنت للوصول إلى العملاء المناسبين وتحسين أداء حملاتها. فعلى سبيل المثال، تستخدم وكالة iProspect للتسويق عبر الإنترنت ميزة الموقع الجغرافي المستهدف للتركيز على المناطق الجغرافية الأفضل أداءً لصالح عميلها Talbots. ونتيجةً لذلك، استطاعت خفض تكلفة النقرة بنسبة 36٪، مما ساعدها على الوصول إلى عملاء أكثر تميُّزًا بتكلفة أقل.


لتقديم أفضل انطباع ممكن للمعلنين، ربطنا ميزة الموقع الجغرافي المستهدف في AdWords بخدمة خرائط Google. وهذا سيتيح لنا تقديم مزيد من المعلومات عن المواقع وتقديم اقتراحات للمواقع ذات الصلة، بالإضافة إلى تحسين مستوى دقة الموقع الجغرافي المستهدف. نعتقد أن هذه التغييرات ستجعل من ميزة الموقع الجغرافي المستهدف أداةً أكثر فائدة لتحسين نتائج الحملة.


واليوم نعلن عن أول هذه التغييرات--وهو تحولاً في واجهة الموقع الجغرافي المستهدف في AdWords. ستحقق أداة الموقع الجغرافي المستهدف الجديدة سهولة أكبر في اكتشاف المزيد من التفاصيل عن المواقع المستهدفة المحتملة والحصول عليها.


اكتشاف المواقع بسهولة فلنفترض أنك تريد استهداف مدينة نيويورك بأحدث حملة إعلانية لك في AdWords. في علامة التبويب إعدادات الحملة، عندما تكتب "نيويورك" في مربّع البحث ضمن قسم الموقع الجغرافي المستهدف، تظهر لك على الفور اقتراحات بحث مفيدة. تتضمن الاقتراحات .


(1) حالات تطابق مثل "مدينة نيويورك"، (2) ومواقع تحوي كلمة "نيويورك" (مثل "ولاية نيويورك")، (3) ومواقع ذات صلة قد تكون قريبة من الموقع الذي أدخلته، أو يكون لها اسم مشابه أو تحتوي على موقع له اسم مشابه. عندئذٍ، يمكنك تحديد أفضل الخيارات التي تلائم نشاطك التجاري‬ وتحديد الاختيار المناسب بسرعة.
        

كما يمكنك عرض المواقع على الخريطة والتي توضح المزيد من التفاصيل عن مخططات الموقع. كما تتيح لك الأداة الجديدة عرض حدود المواقع المتعددة التي حددتها في وقت واحد، بحيث تتمكن من معرفة نسبة المساحة التي تغطيها مدينة نيويورك (المنطقة الصغيرة المحددة باللون الأزرق) إلى إجمالي مساحة المنطقة المركزية لنيويورك (المساحة الكبيرة المحددة باللون الرمادي). وبعد اختيار الموقع، يمكنك بسهولة إضافة مواقع قريبة أو استبعادها أو عرضها وذلك بالنقر على الروابط المناسبة.



المزيد من التفاصيل عن المواقع
 نوفر الآن ميزة عدد مرات الوصول لمساعدتك في تقدير الجمهور في الاستهداف المحدد. وتستند أعداد مرات الوصول هذه على عدد المستخدمين الظاهرين في مواقع تابعة لـ Google وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن أعداد الإحصاء. وينبغي استخدام مرات الوصول فقط كدليل عام لمساعدتك في تحديد العدد التقريبي للمستخدمين في موقع مستهدف مقارنةً بمواقع أخرى مستهدفة. فعلى سبيل المثال، من لقطة الشاشة المعروضة أدناه، ستلاحظ أن استهداف المنطقة المركزية لمدينة دالاس قد يحقق وصول أكبر بثلاثة أضعاف من الوصول لمدينة دالاس.


وبالإضافة إلى ذلك، سنستخدم علامة "الوصول المحدود" للإشارة إلى المواقع التي قد لا نتمكن فيها من ربط المستخدمين بموقع محدد استنادًا إلى عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لأجهزتهم. في هذه الحالات، سنستخدم بيانات هدف المستخدم بشكل أساسي بدلاً من بيانات موقع الجهاز لاستهداف هذه المواقع.




عند استهداف نطاق جغرافي محدد (يطلق عليه كذلك الاستهداف التقريبي)، سنعرض "المواقع داخل هذا الاستهداف" بحيث تعرف بالضبط المناطق التي يغطيها نطاقك الجغرافي المحدد. كما يمكنك تحديد "إضافة الكل" للمواقع الفردية داخل نطاقك الجغرافي.




تغييرات إضافية
بعيدًا عن المزايا الجديدة المذكورة أعلاه، فيما يلي بضعة تغييرات إضافية يجب إدراكها عند التخطيط لحملتك.


زيادة حدود الموقع الجغرافي المستهدف: لقد رفعنا من حدود الموقع الجغرافي المستهدف من 300 موقع إلى 10 آلاف موقع (بالإضافة إلى 500 استهداف تقريبي إضافي) لكل حملة.


ترحيل الاستهداف المضلع: بالنسبة إلى الأهداف المضلعة الحالية، سترى شارة "تم التخطيط لإزالة الميزة" التي تشير إلى مواصلة دعمنا لهذه الميزة حتى نهاية العام. ونحن نوصي باستخدام ميزة استهداف نطاق جغرافي محدد التي تتيح لك إضافة مواقع منتقاة داخل استهداف نطاقك الجغرافي المحدد. كما يمكنك تشغيل تقرير أداء الموقع الجغرافي للحصول على فكرة عن المواقع التي تلقت عدد زيارات داخل أشكال المساحات المستهدفة واستهداف تلك المواقع الفردية.


نأمل أن تكون قد استمتعت بأداة الموقع الجغرافي المستهدف الجديدة وتعرفت على طرق استخدام التقارير الجغرافية وأداة الموقع الجغرافي المستهدف لتحسين حملاتك الإعلانية. وكما هي العادة، نرحب دومًا بتعليقاتك عبر الرابط اتصل بنا في AdWords، كما ندعوك لمراجعة الأسئلة الشائعة عبر موقع مركز مساعدة AdWords للحصول على مزيد من التفاصيل.




نشرها عمر إبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
يسعدنا أن نطلق اليوم مجموعة من المقالات المختصرة حول أدوات Google AdWords المجانية. ستقدم كل مقالة أداة مختلفة من الأدوات التي ستسمح لك بتحسين أداء حملاتك وزيادة عائد الاستثمار. استمتع باستخدام هذه الأدوات!

أداة معاينة الإعلان 

حول الأداة: 
بعد الانتهاء من إنشاء حملتك، يأتي دور هذه الأداة لمساعدتك على التحقق من عرض إعلاناتك على محرك بحث Google والتعرف على طريقة عرض هذه الإعلانات عليه.

ما الذي يمكن أن تساعد فيه؟
تسمح لك هذه الأداة بعرض إعلاناتك دون تسجيل أي مرات ظهور إضافية لإعلاناتك

كيف يمكن استخدامها؟
يمكنك الوصول إلى الأداة عبر هذا الرابط 

تجدر الإشارة إلى أننا نوصي بالوصول إلى الأداة بعد تسجيل الدخول إلى حسابك على Google AdWords، وذلك حتى يتمكن النظام من مساعدتك على تشخيص السبب في عدم تمكنك من مشاهدة إعلاناتك إذا تعذر عليك مشاهدتها بالأداة.
مزيد من المعلومات حول تلك الأداة في هذه المقالة من مركز المساعدة


نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
ومع ذلك، فإن نظام AdWords لديه بعض الاستثناءات التي قد تنطبق على جميع التفضيلات المذكورة أعلاه. وقد تحدث الاستثناءات المتعلقة بقواعد التفضيل المذكورة آنفًا في الحالات التالية:

في حالة تقيد الحملة بميزانية
من الممكن أن تؤثر الميزانية اليومية للحملة في جميع السيناريوهات السابقة. فإذا كانت الحملة المقيدة بالميزانية تحتوي على كلمة رئيسية -- مما يعني أن ميزانية الحملة ليست كافية لتحقيق جميع الزيارات الممكنة -- فلن تكون هذه الكلمة الرئيسية قادرة دائمًا على عرض إعلان حتى إذا كانت مؤهلة بصورة أو بأخرى. فذلك يمنع الحملة من تجاوز الميزانية المقررة لها.

فلنلقِ نظرة مثلاً على تأثير حملة مقيدة بميزانية في استخدام كلمة رئيسية في حالة توفر عدة كلمات رئيسية مماثلة ذات أنواع مطابقة مختلفة:

افترض أن لديك الكلمة الرئيسية "سباك" التي تستخدم المطابقة التامة في الحملة 1 والكلمة الرئيسية نفسها وتستخدم المطابقة التقريبية في الحملة 2. وفي حال تساوي جميع العناصر الأخرى، فإن الكلمة الرئيسية التي تستخدم المطابقة التامة هي التي ستعرض الإعلان لطلب البحث "سباك".

إذا كانت الحملة 1 مقيدة بالميزانية، فلن تكون الكلمة الرئيسية التي تستخدم المطابقة التامة قادرة أحيانًا على عرض الإعلان. وسيتيح ذلك للكلمة الرئيسية التي تستخدم المطابقة التقريبية في الحملة 2 عرض الإعلان بدلاً منها.

اعرف كيفية تحديد الميزانية اليومية المطلوبة لإحدى الحملات لتحقيق أكبر عدد ممكن من الزيارات.

في حالة توفر كلمة رئيسية أرخص سعرًا حاصلة على نقاط جودة أعلى وترتيب إعلان مرتفع
في حالات نادرة جدًا، يُفضِّل النظام استخدام الكلمة الرئيسية الأقل سعرًا (على سبيل المثال، الحاصلة على أقل عرض سعر) والحاصلة كذلك على أعلى مستوىً من نقاط الجودة ومن ترتيب الإعلان. وفي ما يلي مثال على ذلك:

طلب البحث: أداة السباكة
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1: أدوات للسباكة (عرض السعر الأقصى للنقرة = 0.10 دولار أميركي (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، نقاط الجودة = 30، ترتيب الإعلان = 3.0)
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2: أداة السباكة (عرض السعر الأقصى للنقرة = 0.15 دولار أميركي (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، نقاط الجودة = 4، ترتيب الإعلان = 0.6)

في الظروف الطبيعية، يمكن الحكم بأنه قد يتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2 لأنها تتطابق مع طلب البحث بصورة أكبر من الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1. ولكن، الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1 تعتبر أقل سعرًا وحاصلة على نقاط جودة أكبر وترتيب إعلان أعلى. وبناءً على هذا فسيفضل النظام عرض الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1 في هذه الحالة.

في حالات نادرة، قد تبدو الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى نقاط في ترتيب الإعلان أقل صلة بطلب بحث معين من الكلمات الرئيسية الأخرى المؤهَّلة. وسيكون ذلك نادر الحدوث؛ لأن درجة الصلة العالية ترتبط غالبًا بنقاط ترتيب إعلان أعلى. للتحقق من هذا الأمر، يمكنك تشغيل تقرير أداء طلب البحث. إذا وجدت مثالاً تعرض فيه الكلمة الرئيسية الأقل صلة إعلانًا، فيمكنك إضافة طلب البحث ككلمة رئيسية سلبية إلى المجموعة الإعلانية التي تتضمن الكلمة الرئيسية.

مجموعة إعلانية تحتوي على مقطع فيديو دعائي من YouTube
يُفضل عرض مقاطع الفيديو الدعائية من YouTube على الإعلانات النصية في YouTube. وفي ما يلي مثال على ذلك:

طلب البحث الذي تم إجراؤه على YouTube: أداة السباكة
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1: أداة السباكة (ومقترنة بإعلان نصي)
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2: أدوات السباكة (ومقترنة بمقطع فيديو دعائي من YouTube)

في الظروف الطبيعية، يمكن الحكم بأنه قد يتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1 لأنها تتطابق مع طلب البحث بصورة أكبر من الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2. إلا أن الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2 مقترنة بمقطع فيديو دعائي من YouTube، كما تم إجراء طلب البحث على YouTube. وبناءً على ذلك، فسيُفضِّل النظام عرض الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2 في هذه الحالة.



نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
قد تشهد الكثير من الأنشطة التجارية عبر الإنترنت كل يوم إضافة المئات من المنتجات الجديدة، أو تغيير مدى توفر السلع مؤقتًا، أو إزالتها بشكلٍ دائم من المخزون. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يمثل سلوك بحث المستخدم هدفًا متحركًا؛ فكل يوم، يشهد محرك بحث Google عمليات بحث جديدة لم تظهر فيه من قبل بنسبة 16%. وحتى حملات AdWords - التي تُدار بنجاح وتتضمن الآلاف من الكلمات الرئيسية المختارة بعناية - يمكن أن تفوتها عمليات بحث ملائمة، وأن تتعرض لحالات تأخير في كتابة الإعلانات المخصّصة للمنتجات الجديدة، وأن تفقد المزامنة مع ما هو متاح في موقع الويب فعلاً.

من الواضح أن هذا ليس هو الوضع المثالي للمعلنين، كما أنه ليس مثاليًا للمستخدمين الذين يقدِّرون الإعلانات الملائمة المرتبطة بالصفحات المقصودة للمنتجات المتاحة في المخزون والتي تُطابق ما يبحثون عنه تمامًا.

للمساعدة في مواجهة هذه التحديات، سيتم إطلاق الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث، وهي طريقة جديدة لاستهداف عمليات البحث الملائمة بالإعلانات الديناميكية التي يتم إنشاؤها من موقعك على الويب مباشرةً. وقد تم تصميم الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث لتكون مكمّلة للإعلانات التقليدية التي تستهدف الكلمات الرئيسية حتى يتم الحصول على مزيدٍ من النقرات والتحويلات بمجهود أقل.

الاستهداف والإعلانات والصفحات المقصودة الديناميكية 
تستخدم الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث تقنيتي زحف الويب المجاني وملاءمة البحث من Google للاحتفاظ بفهرس حديث للمنتجات والخدمات التي تبيعها على موقعك وعرض إعلانك عند إجراء عملية بحث ملائمة. وتعمل أنظمة أخرى حينئذٍ على إنشاء عنوان نصي للإعلان بشكل ديناميكي استنادًا إلى طلب البحث والنص في الصفحة المقصودة الأكثر ملاءمةً على موقعك، أما باقي الإعلان فيعتمد على نموذج تنشئه عند إعداد الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث.

تتنافس الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث بشكلٍ طبيعي في مزاد AdWords، ولكن يتم ذلك فقط عندما لا يكون هناك إعلان مؤهّل يستهدف الكلمات الرئيسية لهذا البحث. ونتيجةً لذلك، يقتصر ظهور الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث على عمليات البحث التي لن تُعرض فيها إعلاناتك بخلاف ذلك، مما يمنحك المزيد من التغطية والنتائج.

انطباع المستخدم والأداء 
عندما يشاهد المستخدمون الإعلانات والصفحات المقصودة التي تعرض ما يبحثون عنه بكل دقة، فسيزيد احتمال أن يعمدوا إلى النقر والتحويل. وهكذا، ليس بمستغرب أننا قد لاحظنا أداءً متماسكًا في الاختبارات المحدودة التي أجريناها إلى الآن. وفي حين تتباين النتائج، إلا أن معظم المعلنين في الاختبار التجريبي قد شهدوا زيادة تتراوح ما بين 5 و10% في النقرات والتحويلات مع عائد استثمار لا بأس به.

يمتلك بعض المعلنين إمكانات لتحقيق نتائج أفضل. وكمثالٍ على ذلك، نذكر موقع Apartment Home Living الذي يعتبر موقعًا أمريكيًا رائدًا يتناول أسلوب الحياة في الشقق السكنية ويعمل على مطابقة طلبات البحث عنها. يُدير لورنس كوتر، المدير العام، مخزونًا ضخمًا من قوائم الشقق عبر الإنترنت؛ وهو مخزون يتغير وينمو باستمرار. وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، تجاوزت حملاته في AdWords‏ 15 مليون كلمة رئيسية. وقد أفاد بما يلي، بعد مرور بضعة أسابيع من تنفيذ الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث:

"لقد أدى استخدام الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث إلى زيادة التحويلات بنسبة 50% تقريبًا مع متوسط تكلفة تحويل بنسبة 73% أقل من الإعلانات التقليدية على شبكة البحث.

تحقق الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث نجاحًا ساحقًا في العثور على عمليات البحث المناسبة لاستهدافها، فضلاً عن إنشاء إعلانات مفيدة، وجذب الزائرين إلى أكثر الصفحات ملاءمةً على موقعنا".


أدوات التحكم والتقارير والتحسين 
يُتاح لك تحديد ما إذا كنت ترغب في استهداف موقعك بالكامل، أو فئات محدَّدة من المنتجات على موقعك، أو صفحات تتضمن كلمات معيَّنة، أو صفحات تتضمن سلاسل معيَّنة في عنوان URL. ويمكن أيضًا استخدام أدوات التحكم نفسها كعناصر سلبية، إلى جانب الكلمات الرئيسية السلبية التقليدية، وذلك لتحسين مستوى استهدافك وتجنب الترويج لصفحات تحتوي على سلع غير متاحة. ومع ذلك، فأنت لا تزال تتحكّم في عرض سعر النقرة لكل استهداف على حدة.

أثناء عرض الحملات الديناميكية على شبكة البحث، يمكنك الحصول على تقارير كاملة عن طلبات البحث التي أدت إلى تلقي نقرات، والصفحات المقصودة المُطابقة وعناوين الإعلانات التي تم إنشاؤها، ومتوسط تكلفة النقرة، والنقرات، والتحويلات. إضافةً إلى ذلك، يُسمح أيضًا باستخدام الكثير من أنظمة التتبع الشهيرة من جهات خارجية.

بفضل هذه التقارير وأدوات الاستهداف، يمكنك تحسين الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث باستخدام أساليب مألوفة. وللوصول إلى أكبر عددٍ ممكن من التحويلات، نوصي بتقسيم أفضل الفئات أداءً وزيادة عروض أسعارها، مع خفض عروض أسعار الفئات الأقل أداءً في الوقت ذاته. استخدم العناصر السلبية لمنع ظهور الإعلانات لعمليات بحث معيَّنة أو لمنع الترويج لصفحات معيَّنة على موقعك. ويمكن استخدام الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث أيضًا لاكتشاف الكلمات الرئيسية. كما يمكن تحديد أعلى عمليات البحث أداءً وإضافتها إلى أكثر المجموعات الإعلانية ملاءمةً ككلماتٍ رئيسية تقليدية.

مدى التوفر ومزيد من التفاصيل
الإعلانات الديناميكية على شبكة البحث متاحة حاليًا كإصدار تجريبي محدود في جميع البلدان وبجميع اللغات. يمكنك الانضمام إلى قائمة الاهتمام بالاتصال بممثل حسابك في Google أو الاشتراك هنا.

لمزيدٍ من المعلومات، تفضل بزيارة صفحة الابتكارات الإعلانية وتصفّح الأسئلة الشائعة في مركز مساعدة AdWords.


نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
تتشابه الكلمات الرئيسية في عدة مجموعات إعلانية مع طلب البحث
يتعين على نظام AdWords اتخاذ قرار أكثر تعقيدًا في حالة مطابقة أكثر من كلمة رئيسية في أكثر من مجموعة إعلانية مع طلب البحث. وذلك لأن المجموعات الإعلانية المختلفة قد تحتوي على تصميمات مختلفة وصفحات مقصودة مختلفة بالإضافة إلى اختلاف إعدادات الحملات في كل مجموعة إعلانية. وقد تؤدي هذه الاختلافات إلى التأثير في انطباعات المستخدمين بشكل كبير، كما قد ينتج عنها اختلاف في نقاط الجودة للكلمات الرئيسية المتشابهة في المجموعات الإعلانية المختلفة.

وفي هذه الحالة، يستخدِم نظام AdWords مجموعة من التفضيلات لتحديد الكلمة الرئيسية التي سيتم استخدامها. وغالبًا ما يتم ترتيب التفضيلات المستخدمة على النحو التالي:

استخدام الكلمة الرئيسية التي تتطابق تمامًا مع طلب البحث، بدلاً من استخدام الكلمة الأخرى غير المتطابقة
في حالة توفر كلمة رئيسية واحدة مماثلة لطلب البحث، فستكون لها الأولوية للاستخدام في عرض أحد الإعلانات، بغض النظر عن المجموعة الإعلانية التي تنتمي إليها هذه الكلمة الرئيسية. وينطبق ذلك حتى لو كانت هناك مجموعات إعلانية أخرى تحتوي على كلمات رئيسية تتشابه مع طلب البحث.

على سبيل المثال، في حالة توفر طلب البحث "دروس في السباكة". إذا كانت إحدى المجموعات الإعلانية تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية "دروس في السباكة" وكانت مجموعة إعلانية أخرى تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات مطابقة العبارة "سباك"، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية التي تتطابق مع طلب البحث بشكل تام.

في حالة تماثل الكلمتين الرئيسيتين مع اختلاف في نوع المطابقة، يتم استخدام الكلمة الرئيسية ذات نوع المطابقة الأكثر تقييدًا
إذا كانت لديك أكثر من مجموعة إعلانية تتضمن كلمات رئيسية متماثلة، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات نوع المطابقة الأكثر تقييدًا.

على سبيل المثال، في حالة توفر طلب البحث "سباك محلِّي". إذا كانت إحدى المجموعات الإعلانية تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية "سباك" وكانت مجموعة إعلانية أخرى تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات مطابقة العبارة "سباك"، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات مطابقة العبارة.

استخدام كلمة رئيسية من حملة تحتوي على إعدادات دقيقة ومفصلة للموقع الجغرافي المستهدف
إذا كانت لديك أكثر من حملة تتضمن كلمات رئيسية تتطابق مع طلب البحث بصورة متشابهة، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية التي تنتمي للحملة التي تستخدم إعدادات الموقع الجغرافي المستهدف الأكثر تحديدًا.

على سبيل المثال، لنفترض وجود طلب البحث "سباك" وأن عملية البحث تمت من مدينة الدوحة. إذا كانت الكلمة الرئيسية "سباك" متوفرة في حملة تستهدف المنطقة المركزية مدينة الدوحة، وكانت الكلمة الرئيسية نفسها متوفرة كذلك في حملة أخرى تستهدف دول الخليج العربي بالكامل، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية المتوفرة في الحملة التي تستهدف الدوحة فقط.

استخدام الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى ترتيب للإعلان
عندما تحتوي أكثر من مجموعة إعلانية على كلمات رئيسية تتطابق مع طلب البحث، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى درجة عند الجمع بين نقاط الجودة وعرض سعر النقرة. ويطلق على هذه المعادلة اسم "ترتيب الإعلان." وفي ما يلي مثال على ذلك:


طلب البحث: دروس تدريبية في السباكة
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 1: دروس في السباكة، ترتيب الإعلان = 1.5
الكلمة الرئيسية من المجموعة الإعلانية 2: دروس تدريبية لفني الكهرباء، ترتيب الإعلان = 1.0

سيتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية 1 لأنها حاصلة على أعلى نقاط في ترتيب الإعلان.


في حالات نادرة، قد تبدو الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى نقاط في ترتيب الإعلان أقل صلة بطلب بحث معين من الكلمات الرئيسية الأخرى المؤهَّلة. وسيكون ذلك نادر الحدوث؛ لأن درجة الصلة العالية ترتبط غالبًا بنقاط ترتيب إعلان أعلى. للتحقق من هذا الأمر، يمكنك عرض تقرير عبارات البحث. فإذا وجدت مثالاً تؤدي فيه الكلمة الرئيسية الأقل صلة إلى عرض إعلان، يمكنك إضافة طلب البحث هذا ككلمة رئيسية سلبية إلى المجموعة الإعلانية التي تتضمن الكلمة الرئيسية.


نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
يُسمح لكلمة رئيسية واحدة فقط من حسابك بعرض إعلان مع كل طلب بحث. تصف الأمثلة التالية ما يحدث عندما تتطابق عدة كلمات رئيسية في حسابك مع طلب بحث واحد في الوقت نفسه.

يُرجى ملاحظة أنه يمكنك استخدام الأداة "بحث عن كلمات رئيسية مكرّرة" في محرر AdWords لتعرف إن كان حسابك يتضمن العديد من الكلمات الرئيسية المتطابقة أم لا. (محرر AdWords هو تطبيق مجاني قابل للتنزيل لإدارة حسابك في AdWords. مزيد من المعلومات عن كيفية تنزيله، إذا لم تكن قد فعلت ذلك.)

أكثر من كلمة رئيسية في المجموعة الإعلانية نفسها تتشابه مع طلب البحث
احتمال وجود أكثر من كلمة رئيسية متشابهة في المجموعة الإعلانية نفسها تتطابق مع طلب البحث. على سبيل المثال، قد تتطابق الكلمتان الرئيسيتان التاليتان ذات المطابقة التقريبية "دروس في السباكة" و"دروس تدريبية في السباكة" مع طلب البحث "دروس للتدريب على السباكة".وفي هذه الحالة، يستخدِم نظام AdWords مجموعة من التفضيلات لتحديد الكلمة الرئيسية التي سيتم استخدامها. وغالبًا ما يتم ترتيب التفضيلات المستخدمة على النحو التالي:

استخدام الكلمة الرئيسية التي تتطابق تمامًا مع طلب البحث، بدلاً من استخدام الكلمة الأخرى غير المتطابقة
إذا كانت لديك كلمة رئيسية واحدة مماثلة لطلب البحث، فستكون لها الأولوية للاستخدام في عرض أحد الإعلانات. وينطبق ذلك حتى لو كانت هناك كلمات رئيسية أخرى في مجموعتك الإعلانية تتشابه مع طلب البحث.

على سبيل المثال، في حالة استخدام طلب البحث "دروس في السباكة" وكانت مجموعتك الإعلانية تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية "دروس في السباكة" والكلمة الرئيسية ذات مطابقة العبارة "سباك"، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية التي تتطابق مع طلب البحث بشكل تام.

في حالة تماثل الكلمتين الرئيسيتين مع اختلاف في نوع المطابقة، يتم استخدام الكلمة الرئيسية ذات نوع المطابقة الأكثر تقييدًا
إذا كانت لديك أكثر من كلمة رئيسية متماثلة، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات نوع المطابقة الأكثر تقييدًا.

على سبيل المثال، في حالة استخدام طلب البحث "سباك" وكانت مجموعتك الإعلانية تحتوي على الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التقريبية "سباك" والكلمة الرئيسية ذات المطابقة التامة "سباك"، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية ذات المطابقة التامة.

استخدام الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى ترتيب للإعلان
عندما تتطابق عدة كلمات رئيسية تستخدم المطابقة التقريبية في مجموعتك الإعلانية مع طلب البحث بشكل تقريبي، فسيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية الحاصلة على أعلى درجة عند الجمع بين نقاط الجودة وبين عرض سعر النقرة. وتُعرف هذه المعادلة باسم "ترتيب الإعلان." وفي ما يلي مثال على ذلك:

طلب البحث: دروس تدريبية في السباكة
الكلمة الرئيسية 1: دروس في السباكة، ترتيب الإعلان = 1.5
الكلمة الرئيسية 2: دروس تدريبية لفني الكهرباء، ترتيب الإعلان = 1

سيتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية 1 لأنها حاصلة على أعلى نقاط في ترتيب الإعلان.
ومع ذلك، فإن نظام AdWords لديه بعض الاستثناءات التي قد تنطبق على جميع التفضيلات المذكورة أعلاه. وقد تحدث الاستثناءات المتعلقة بقواعد التفضيل المذكورة آنفًا في الحالات التالية:

في حالة احتواء أحد الكلمات الرئيسية لكلمة رئيسية أخرى
إذا احتوت كلمة رئيسية واحدة على كلمة رئيسية أخرى بالكامل، ففي هذه الحالة سيفضل النظام استخدام الكلمة الرئيسية الأطول. ويعتبر هذا استثناءً لقاعدة ترتيب الإعلان المذكورة قبل ذلك. وفي ما يلي مثال على ذلك:

طلب البحث: دروس للتدريب على السباكة
الكلمة الرئيسية 1: دروس للسباكة
الكلمة الرئيسية 2: دروس تدريبية للسباكة

سيتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية 2 لأنها تحتوي على جميع الكلمات في الكلمة الرئيسية 1
في حالة توفر كلمة رئيسية أرخص سعرًا حاصلة على نقاط جودة أعلى وترتيب إعلان مرتفعفي حالات نادرة جدًا، يُفضِّل النظام استخدام الكلمة الرئيسية الأقل سعرًا (أي الحاصلة على أقل عرض سعر)، والحاصلة كذلك على أعلى مستوى من نقاط الجودة وترتيب الإعلان. وفي ما يلي مثال على ذلك:


طلب البحث: أداة السباكة
الكلمة الرئيسية 1: أدوات السباكة (عرض السعر الأقصى للنقرة = 0.10 دولار أميركي (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، نقاط الجودة = 7، ترتيب الإعلان = 0.7)
الكلمة الرئيسية 2: أداة السباكة (عرض السعر الأقصى للنقرة = 0.15 دولار أميركي (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، نقاط الجودة = 4، ترتيب الإعلان = 0.6)

في الظروف الطبيعية، يمكن الحكم بأنه قد يتم تفضيل استخدام الكلمة الرئيسية 2 لأنها تتطابق مع طلب البحث بصورة أكبر من الكلمة الرئيسية 1. ومع ذلك، تعدّ الكلمة الرئيسية 1 أقل سعرًا وحاصلة على نقاط جودة أعلى وكذلك ترتيب إعلان أعلى. وبناءً على هذا فسيفضل النظام عرض الكلمة الرئيسية 1 في هذه الحالة.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم احتساب نقاط الجودة في كل مرة تتطابق فيها كلمتك الرئيسية مع إحدى طلبات البحث -- أي في كل مرة يُحتمل فيها أن تؤدي كلمتك الرئيسية إلى عرض إعلان.


نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
عند البحث في Google، يفضل المستخدمون النتائج ذات الصلة بموضوع البحث والتي تقدم انطباعًا أفضل بعد النقر عليه. في آب (أغسطس)، أعلنا عن توفر الإصدارات التجريبية في البرازيل ودول أمريكا اللاتينية الناطقة بالإسبانية وإسبانيا والبرتغال1 والتي رفعت القيمة الممنوحة لمدى الصلة بموضوع البحث وجودة الصفحات المقصودة عند تحديد نقاط الجودة و كيفية تصنيف الإعلانات في Google. وكان الهدف من ذلك تحسين انطباع المستخدم مع الإعلانات على شبكة البحث. واستنادًا إلى النتائج التي تُعرض علينا، نعمل حاليًا على طرح التغييرات عالميًا.

وأثناء طرح التغييرات، سيطرأ اختلاف في نقاط جودة الكلمات الرئيسية وموضع الإعلان المعتاد في بعض الحملات. وفي غضون بضعة أسابيع، من المفترض أن تستقر الأمور، ونتوقع ألا تطرأ أي تغييرات مهمة على غالبية الحملات من حيث الأداء العام.

وكما هو الحال اليوم، ستستمر الحملات التي تتميز بإعلانات ذات أداءٍ أفضل لطلبات بحث المستخدمين في الحصول على نقاط جودة أعلى ومتوسط تكلفة نقرة أقل وموضع أعلى في نتائج البحث. وستستمر نقاط الجودة الموجودة في واجهة AdWords والتي تتراوح بين 1 إلى 10 في تمثيل الجودة العامة لكلمتك الرئيسية عند مطابقة طلب البحث مطابقة تامة على Google. كما تستمر الزيادة في عرض السعر ونقاط الجودة في رفع ترتيب الإعلان. ويسري الأسلوب الأساسي نفسه في تحسين نتائج البحث في AdWords‎.

نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
الإعلانات التي تستهدف المواضع
يُعَد استهداف المواضع إضافةً اختياريةً لاستهداف الكلمات الرئيسية أو بديلاً له. يمكن أن يكون موضع الإعلان موقعًا كاملاً على الويب أو مجموعة فرعية من موقع على الويب (كمجموعة صفحات من هذا الموقع) أو حتى وحدة إعلانية فردية موضوعة على صفحة واحدة. يمكنك تحديد مواضع محددة ترغب في ظهور إعلاناتك فيها ضمن شبكة Google الإعلانية.

الإعلانات التي تستهدف أجهزة الجوال
يمكنك إعداد حملتك لاستهداف أجهزة الجوال ذات المتصفحات كاملة الوظائف وهي التي يمكنها عرض صفحات ويب HTML قياسية ويمكن من خلالها للمستخدم إجراء عمليات شراء من البداية للنهاية. ستكون إعلاناتك مؤهلةً للعرض عندما يُجرى المستخدم بحث الويب من Google أو عندما يدخل إلى شبكتنا الإعلانية من جهاز هاتف جوال متقدم مثل أجهزة iPhone أو Android. وهذا يشمل الأجهزة اللوحية.

في ما يلي مثال عن كيفية احتمال ظهور إعلان على أحد الأجهزة الجوالة:

ستكون إعلاناتك مؤهلةً أيضًا للعرض في تطبيقات الجوال، والتي تعتبر جزءًا من شبكتنا الإعلانية.

الأجهزة اللوحية: بالنسبة إلى الأجهزة اللوحية التي تحتوي على متصفحات كاملة الوظائف، سيتم عرض إعلانين أو ثلاثة إعلانات كحد أقصى في أعلى صفحة نتائج البحث، وذلك بناءً على اتجاه العرض في الجهاز اللوحي (أفقي أو رأسي). وسيتم عرض الإعلانات على الأجهزة اللوحية بإحدى الطرق التالية:
  • ثلاثة إعلانات بحد أقصى أسفل الصفحة (بغض النظر عن اتجاه العرض في الجهاز).
  • إعلانان بحد أقصى أعلى الصفحة عندما يكون الجهاز اللوحي في وضع أفقي.
  • ثلاثة إعلانات بحد أقصى أعلى الصفحة عندما يكون الجهاز اللوحي في وضع رأسي.

نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
تتوقف أماكن ظهور إعلاناتك على حسب نوع الإعلانات التي أنشأتها. أي نوع من الإعلانات تختاره يمكن أن يصل إلى ملايين من العملاء المحتملين حول العالم.

أنواع الإعلانات التي تتوفر في AdWords


إعلانات تستهدف الكلمات الرئيسية: يمكن أن تظهر هذه النوعية من الإعلانات على صفحات نتائج بحث Google وفي شبكة Google بما في ذلك شبكة البحث والشبكة الإعلانية.

  1. إعلانات تستهدف المواضع: يمكنك تحديد مكان ظهور إعلاناتك في شبكة Google الإعلانية.
  2. إعلانات تستهدف أجهزة الجوال: ستكون الإعلانات مؤهلةً للظهور في أجهزة الهاتف الجوال المتقدم مثل أجهزة iPhone أو Android وكذلك على تطبيقات الجوال. وهذا يشمل الأجهزة اللوحية.
والآن فلنلق نظرة على أنواع الإعلانات بمزيد من التفصيل.


1. الإعلانات التي تستهدف الكلمات الرئيسية
عند استخدام الإعلان باستهداف الكلمات الرئيسية فإنك تحدد مجموعة كلمات رئيسية مرتبطة بالمنتج أو الخدمة التي ترغب في الإعلان عنها. من الممكن عرض إعلانات من مجموعات إعلانية تحتوي على كلمات رئيسية على صفحة نتائج بحث Google وشبكة Google. تُعد شبكة Google أكبر شبكة إعلانات متاحة عبر الإنترنت حيث تصل إلى أكثر من 86% من مستخدمي الإنترنت حول العالم.

  • Google: عندما يبحث أحد المستخدمين عبر الإنترنت ويستخدم كلمات تحتوي على كلماتك الرئيسية، فيمكن أن يظهر إعلانك بجوار نتائج البحث أو أعلى منها.
  • شبكة Google: تضم هذه الشبكة مواقع الويب في كل من شبكة البحث والشبكة الإعلانية. ويمكن أن تظهر إعلاناتك في أماكن متعددة في هاتين الشبكتين.
شبكة البحث: يمكن أن تظهر إعلاناتك بجوار نتائج البحث أو أعلاها على صورة جزء من صفحة النتائج وذلك عندما يتصفح المستخدم خلال دليل الموقع أو على صفحات البحث الأخرى الملائمة. وتتضمن شبكة البحث العالمية التابعة لنا خرائط Google وGoogle Product Search ومجموعات Google بالإضافة إلى كيانات أخرى مثل Virgin Media وAmazon.com.


الشبكة الإعلانية: ‎يمكن أن تظهر إعلاناتك النصية والإعلانات المصوّرة وإعلانات الوسائط الغنية وإعلانات الفيديو في موقع ‏YouTube والمواقع التابعة لموقع Google مثل Google Finance وGmail وخرائط Google وBlogger بالإضافة إلى أكثر من مليون موقع من مواقع شركاء الشبكة الإعلانية للفيديو والألعاب وشركاء إعلانات الجوّال المصورة. تستهدف إعلانات AdWords على مواقع في الشبكة الإعلانية المحتوى وعنوان URL لكل صفحة.

في ما يلي مثال للإعلانات في مواقع في الشبكة الإعلانية. يمكنك مشاهدة كيفية استهداف الإعلانات لمحتوى الصفحة:



Gmail

يتم كذلك عرض إعلانات AdWords عبر خدمة Gmail من Google - وهي جزء من الشبكة الإعلانية. يتم عرض إعلانات Gmail بواسطة أجهزة الكمبيوتر في Google باستخدام عملية المعالجة الآلية نفسها التي تعمل على مطابقة إعلانات AdWords ذات الصلة بصفحات الويب والنشرات الإخبارية. وعندما تكتشف الفلاتر التلقائية أن موضوع إحدى رسائل البريد الإلكتروني يتسم بالحساسية، فلن يتم عرض أي إعلان.

في ما يلي يمكنك التعرف على كيفية ارتباط الإعلانات بموضوع البريد الإلكتروني:



نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي

Posted:
عند البحث في Google، يفضل المستخدمون النتائج ذات الصلة بموضوع البحث والتي تقدم انطباعًا أفضل بعد النقر عليه. في آب (أغسطس)، أعلنا عن توفر الإصدارات التجريبية في البرازيل ودول أمريكا اللاتينية الناطقة بالإسبانية وإسبانيا والبرتغال1 والتي رفعت القيمة الممنوحة لمدى الصلة بموضوع البحث وجودة الصفحات المقصودة عند تحديد نقاط الجودة و كيفية تصنيف الإعلانات في Google. وكان الهدف من ذلك تحسين انطباع المستخدم مع الإعلانات على شبكة البحث. واستنادًا إلى النتائج التي تُعرض علينا، نعمل حاليًا على طرح التغييرات عالميًا.

وأثناء طرح التغييرات، سيطرأ اختلاف في نقاط جودة الكلمات الرئيسية وموضع الإعلان المعتاد في بعض الحملات. وفي غضون بضعة أسابيع، من المفترض أن تستقر الأمور، ونتوقع ألا تطرأ أي تغييرات مهمة على غالبية الحملات من حيث الأداء العام.

وكما هو الحال اليوم، ستستمر الحملات التي تتميز بإعلانات ذات أداءٍ أفضل لطلبات بحث المستخدمين في الحصول على نقاط جودة أعلى ومتوسط تكلفة نقرة أقل وموضع أعلى في نتائج البحث. وستستمر نقاط الجودة الموجودة في واجهة AdWords والتي تتراوح بين 1 إلى 10 في تمثيل الجودة العامة لكلمتك الرئيسية عند مطابقة طلب البحث مطابقة تامة على Google. كما تستمر الزيادة في عرض السعر ونقاط الجودة في رفع ترتيب الإعلان. ويسري الأسلوب الأساسي نفسه في تحسين نتائج البحث في AdWords‎.


نشرها عمر أبو سلمان - فريق Google AdWords العربي